افلام عربى ام الاجنبى
يسعدنا ان تنضم الينا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

افلام عربى ام الاجنبى
يسعدنا ان تنضم الينا
افلام عربى ام الاجنبى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اغانى نوبية خطيرة جدا
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 5:00 am من طرف kingabomrwan

» امـــانـــه يـــا جـــارة - ومقطع جامد جدا وجميل لحســونه ابــوالـقــاســم ( الاقصـر)
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 4:56 am من طرف kingabomrwan

» انفراد تام أغنية - تامر حسنى - احساسى - كاملة Cd Q 192 kpbs
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالإثنين يناير 17, 2011 10:29 am من طرف WaD Cool Fi ScHooLL

» حصريا فيلم زهايمر scr بطولة عادل إمام بحجم 320 ميجا على اكثر من سيرفر
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالإثنين يناير 10, 2011 2:18 pm من طرف WaD Cool Fi ScHooLL

» فيلم عسل اسود بطولة النجم احمد حلمى بجودة Ts نسخة اصلية avi ونسخة مضغوطة rmvb على اكتر من سيرفر
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالأحد يناير 09, 2011 5:07 pm من طرف khaled soliman

» فيلم اتش دبور & طير انت DVDRip بجودة X264-MKV بحجم 550 ميجا جودة عاليه جدا
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالأحد يناير 09, 2011 10:07 am من طرف WaD Cool Fi ScHooLL

»  حصريا فيلم اللمبي 8 جيجا نسخة DVDRip MKV+Rmvb علي أكثر من سيرفر
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 3:43 pm من طرف WaD Cool Fi ScHooLL

» لسحر ذلك العالم المجهول أقوي محاضرة علي الإطلاق تحدثت عن السحر وتاريخه وكيفية تحضير الجن وكيفية العلاج من السحر وكيف تعرف المعالج الشرعي من الدجال
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 8:34 am من طرف abdallatigar

» برنامج خايف عليك 2 للشيخ ايمن صيدح صوت فقط
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 8:32 am من طرف abdallatigar

» سطوانة ( لا تدعها تدمر حياتك ) بحجم صغير وعلي اكثر من سيرفر
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 8:28 am من طرف abdallatigar

» كتاب 30 قصة بلسان محمد صلي الله وعليه وسلم::على اكثر من سيرفر
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 8:26 am من طرف abdallatigar

» حصريا كتاب (( أحداث النهاية ونهاية العالم )) تدور حول احداث نهايه كل فرد من الموت وحتي الجنه ان شاء الله لشيخنا الفاضل / محمد حسان
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 8:24 am من طرف abdallatigar

» صريا :: فيلم الديلر :: بجودة DvD Rip :: نسخه اصليه بحجم 1.33 جيجا ومضغوطه بحجم 396 ميجا :: جوده عاليه :: وصلات مباشره ومتعدده
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 8:15 am من طرف abdallatigar

» صريا وبانفراد :: فيلم معتوق فى بانكوك :: بطولة علاء مرسى وطارق العلى :: نسخة مضغوطة :: جودة عالية :: روابط متعددة ومباشرة
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 8:14 am من طرف abdallatigar

»  حصريا وبآنفراد :: فيلم ولد وبنت :: للكبار فقط + 18 :: جودة DvB Rip :: نسخه مضغوطه :: جوده عاليه :: وصلات مباشره ومتعدده
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 8:11 am من طرف abdallatigar

» تحميل العاب 2010 جميع العاب 2010 نسخ iso برابط واحد مباشر وسريع جدا (الجزء الثانى )
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 6:08 am من طرف الــفــرعــون

» حصريا :: النسخه DVDRip :: فيلم احاسيس :: للكبار فقط :: نسخه اصليه 700 ميجا ونسخه مضغوطه 267 ميجا :: جوده عاليه :: وصلات مباشره ومتعدده
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 16, 2010 4:45 pm من طرف spider man

» حصريا :: النسخه DVDRip :: فيلم ازمه شرف :: غاده عبد الرازق احمد فهمى :: نسخه اصليه 700 ميجا ونسخه مضغوطه 276 ميجا ونسخه 3PG للموبايل :: جوده عاليه :: وصلات مباشره ومتعدده
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 16, 2010 4:42 pm من طرف spider man

» أنفراد تام فيلم الكبار ديفيدى ريب DVD.Rip نسخه اصليه
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 16, 2010 4:37 pm من طرف spider man

» صريا النجم - عمرو سلامه - في اغنية حزينه شديده قوي - نـفــسي - cdq 2010
دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 16, 2010 9:49 am من طرف abdallatigar

سحابة الكلمات الدلالية

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3)

اذهب الى الأسفل

دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3) Empty دعاء ختم القرآن (سحر القرآن 3)

مُساهمة من طرف اجدع الجدعان الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 11:35 am

سحر القرآن ليس هو بالسحر العادي وإنما هو سحر البيان الذي بهر العرب وجعل قلوبهم تطير عندما سمعوا القرآن. في هذه الحلقة سأحدثكم عن قصص تأثر العرب بكتاب الله رب العالمين وأبدأ بأعظم العرب معرفة بشأن القرآن وباللغة العربية في ذلك الوقت الوليد بن المغيرة ثم نتحدث عن عتبة بن ربيعة وغيرهم. نتحدث عن هذه المعاني وعن انجذاب العرب لكتاب الله رب العالمين وانبهارهم به وتأثرهم به.


العرب كانوا أمة خاصة من الناس والله تعالى ما أنزل عليهم الكتاب عبثاً. بعض خطبائنا للأسف لما يتكلمون عن الجاهلية يمسحوا الجاهلية كأنها ليس لها مزايا وهذا غير صحيح. كان عندهم مزايا عجيبة لذا إختارهم المولى تعالى. العرب كانوا أهل شجاعة ونخوة وعزة يأبون الذل وأهل عزة وما كانوا يكذبون أبداً وكانت عندهم قضية أن المرأة تزني أمر مستحيل وعندما أخذ الرسول r البيعة من النساء قال (ولا تزنين) فقالت هند بنت عتبه: أوتزني الحرّة؟ أمر عجيب الزنا فقط كان في الجواري والإماء. وكانوا يفتخرون بهذه المزايا وبالذات في قضية الأنساب والشرف والمال والأولاد والمكانة هذه أعظم شيء. لكن إذا افتخر العرب في الجاهلية بشيء فهو الشعر والنثر والجودة في الكلام هذا أعظم ما عندهم من المزايا وكانوا يأتون بالشعراء الفطاحل والخطباء ويتنافسون بينهم. هل سمعتم بأمّةٍ في الدنيا عندها سوق للكلام؟! كان عندهم سوق عطاظ صحيح مانوا يبيعون ويشترون أشياء بسيطة لكن كانت القبائل تأتي من كل مكان تجتمع فيه وكل قبيلة تأتي بشاعرها وخطيبها ويتبارون حتى في الإسلام لما جاء وفد بنو سُليم قالوا: يا رسول الله جئنا نفاخرك فإتِ بشاعرك وخطيبك. لم تكن في أية أمة في الدنيا، كانوا يتأثرون بالكلام وكان التنافس خير شاهد على البراعة في التعبير الذي وصلوا إليه وكان عندهم قضية السجع (أن تنتهي كل جملة بنفس الوزن) ويختلف السجع عن الشعر فالسجع جملة تنتهي بنفس القافية لكن بلا وزن فكانوا يعجبون بسجع الساجعين ويطربون للمتفننين في الكلام إلى درجة أن الأمراء والحُكّام كانوا يأتون بالكهان يستشيرونهم ويقولون ما عندهم بأسلوب السجع كما فعل سطيح حينما قال: أقسم بما بين الحرّتين (منطقتان حجارتهما سوداء) من حنش (حية كبيرة) لتهبطنّ أرضكم الحبش (الحبش يدخل اليمن) فليهلكنّ ما بين أبين إلى دهش وآخر يقول: أقسم بما بين الحرّتين من إنسان لينزلن أرضكم السودان فليغلبن على كل طفلة بنان وليملكن ما بين أبين ونجران. القرآن نزل على نحند r فيه سجع ولكنه غير الذي تعودوا عليه. جاء القرآن بأسلوب تعودوا عليه لكنه يختلف كما في قوله تعالى (ص وَالْقُرْآَنِ ذِي الذِّكْرِ (1) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ (2) كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ (3)) وزن لكن ليس فيه سجع ويختلف عما تعودوا عليه كما في قوله أيضاً في سورة النجم (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3)) هو سجع بالنسبة لهم لكنه ليس كالسجع. لا هو شعر ولا هو سجع ولا هو كهانة لذا احتاروا فيه وجاء الوليد بن المغيرة فجاء بالمخرج.


نكمل قضية الوليد بن المغيرة الذي سمع القرآن فتأثر به حتى كاد أن يُسلِم فلما علم أبو جهل استفزّه فتراجع واجتمع سادة قريش وحار العرب بأمر القرآن فقالوا نقول عنه شعر، كهانة، سحر واحتاروا وكذبوا فيما زعموه ثم قالوا في النهاية أنه سحر. أورد ابن اسحق في السيرة أن الوليد بن المغيرة إجتمع إلى هذا النفر من قريش وكان ذا سِنّ فيهم (أي له مكانة وأكبرهم سناً) فقال: يا معشر قريش قد حضر هذا الموسم وإن وفود العرب ستقدم عليكم فاتفقوا على أمر وأجمعوا فيه رأياً واحداً لا تختلفوا فيكذب بعضكم بعضاً ويرد قولكم بعضه على بعض. فقالوا: با عبد شمس ماذا تقول فيه؟ قل رأياً نقول به أنت أعلمنا. قال: قولوا أنتم وأنا أسمعكم. قالوا كاهن قال لا والله ما هو بكاهن لقد رأينا الكهان فما هو بزمرة الكاهن، قالوا نقول مجنون قال والله ما هو بمحنون لقد رأينا الجنون وعرفناه فما هو بخنقه وتخالّه ولا وسوسته، قالوا نقول شاعر قال ما هو بشاعر قد عرفنا الشعر كله رجزه وهجزه وقريضه ومقبوضه ومبسوطه فما هو بالشعر، قالوا إذن نقول ساحر قال ما هو بساحر لقد رأينا السحار سحرهم ما هو بنفثهم عقدهم، قالوا فماذا تقول أنت يا عبد شمس؟ قال: إنه لقوله لحلاوة وإن أصله لعلِق وإن فرعه لجِنان وما أنتم بقائلين من هذا شيئاً إلا عُرِف أنه باطل. فماذا نقول؟ فأخذ يفكر ويقدر ثم قال: أقرب القول أن تقولوا سحر يؤثر ومحمد ساحر فردّ عليه القرآن الكريم – ومان العرب مشهورين بالهجاء – فاستعمل القرآن هذا الأسلوب لهجاء الوليد بن المغيرة أبو خالد بن الوليد (ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا (11) وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَمْدُودًا (12)وَبَنِينَ شُهُودًا (13) وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيدًا (14) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (15) كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآَيَاتِنَا عَنِيدًا (16) سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا (17) إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ (18) فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (19) ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (20) ثُمَّ نَظَرَ (21) ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (22) ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ (23) فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ (24) إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ (25)) ونزل قوله تعالى في سورة القلم (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ (5) بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ (6) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (7) فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ (Cool وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ (9) وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ (10) هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (11) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ (13) أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ (14) إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آَيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (15) سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ (16)) في وصف عجيب – يقول القرطبي عجبت لمن يقرأ القرآن ولا يتلذذ به – ومن كل ما قرأت من هجاء لم أر هجاء كالذي أنزله القرآن في الوليد بن المغيرة.


في سورة القلم أي وصف عجيب هذا؟! لم يُهجا إنسان بأي لغة من اللغات ولا بكل أشعار العرب كما جاء في القرآن. ختم الله تعالى قصة الوليد بن المغيرة بالهجاء. ولما هجا تعالى أبو لهب (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)) صار أولاد الكفار يمشون في شوارع مكة يغنوها لدرجة أن امرأة أبي لهب أخذت حجراً وأرادت أن ترمي به رسول الله r. عندما هجا القرآن الوليد بن المغيرة أي هجاء هذا؟ كل أشعار العرب لا تصف هذا الهجاء.


أما ذلك الرجل الذي وقف بين الناس يحلف بالكذب (حلاّف) أن محمداً ساحر، هذا الرجل يُكثر من الحلف ولذا لم يقل القرآن عنه حالف وإنما حلاّف، هذا رجل حقير يكثر من الأقسام والذي يكثر من الحلف عنده نقص في الصدق كما يقال (وكل إنسان يعوزه الصدق يتقوى بالأيْمان) أما الصادق فلا يحتاج لما يؤكد كلامه أما الحلاّف فيقول عنه القرآن أنه رجل حقير يكثر من السخرية بالناس ويمشي بينهم بالنميمة ويقف بين الناس ويمنع الحق ويعتدي على الأعراض حين يتكلم عليها ويمشي بين الناس يروّج الكراهية بين قومه، حقير في جنسه، حقير في لسانه، حقير في نسبه إلى درجة أنه زنيم (أي ابن زنا) وهذه كانت أكبر ضربة له أن يقال عنه زنيم لذا ذهب إلى أمه وقال حدثيني، محمد ما كذب أبداً - وكان السيف بيده - ألاّ تخبريني بنسبي فقالت أبوك لم يكن يأتي النساء فجاء برجل فزنى بي فحملت بك ونسبك أبوك إلى نفسه. هذه كانت خطيرة بالنسبة له. واستهزأ به القرآن كيف أنه انتفخ بطنه وأن شكله غليظ وهذا وصف العُتُل ضخم قصير فمه واسع. هذا رجل دعيٌّ في قومه، كذاب، حقير المظهر دعيّ النسب، قذر اللسان يغتر بأنه غني وله أولاد. متى كان الغنى شرفاً ومتى كان كثرة الأولاد شرفاً؟ الله تعالى يقول لرسوله r لا عليك من هذا الرجل أنا الذي سأتولى أمره، سنكوي على أنفه وما هو أنف إنسان بل أنف حيوان جعله كخرطوم وسيضحك عليه الناس ساخرين. هذا التصوير يكفي لمعرفة قدرة القرآن في الهجاء، ما هو هجاء شعر ولا نثر ولا سجع. أنتم يا أهل البلاغة تفننتم فقارنوا ما عندكم ومن يتجرأ على القرآن هذا وصفه.
مزيد من القصص قصة عتبة بن ربيعة وغيرهم في الحلقة القادمة.
avatar
اجدع الجدعان
ابتدى ياخد ويدى معانا
ابتدى ياخد ويدى معانا

عدد المساهمات : 88
الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى