سحر القرآن 23
صفحة 1 من اصل 1
سحر القرآن 23
الأمثال في القرآن:
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
سحر القرآن نتناول فيه بعض من هذه البلاغة العجيبة التي في القرآن الكريم وكيف سحرت نفوس من تلقاها بقبول واستعد أن يفهم ما فيها أنا عندما أقرأ القرآن هكذا من طبيعة قرآتي بعد أن تعلمت هذا السحر الذي في القرآن، وهذا ما أتمناه أتمنى كل شخص منكم أن يفعل ذلك عندما يقرأ القرآن أن يقرأه بهذه الروح، أقرأ ليس لأجل أن أنهي الصفحات ولكن لأجل أن أقف عند كل كلمة وعند كل تعليق وعند كل حرف وعند كل ختام والله أحياناً أقرأ وأتأمل في نفسي هل يوجد في آية أو جزء من آية غير معجز أو فيه خلل في البيان؟ كلام عادي؟. أنا قرأت الإنجيل وقرأت التوراة وقرأت كتب الأدب العربي نجيب محفوظ وغيرهم وكتب الأدب الأجنبي توليستوي وفيكتور هيجو، قرأت ولكن قراءة القرآن شيء آخر لا أقول هذا لأني مؤمن صحيح والحمد لله أن أيماننا يدفعنا لهذا ولكن أقول هذا إنصافا بالتأكيد إن كتب الأدب استمتعت بقراءتها أكثر من قراءة التوراة المترجمة أو الإنجيل المترجم مع إن أصله من الله عز وجل ولكن اللغة الأدبية ركيكة جدا،وعلى فكرة الذين ترجموا التوراة والإنجيل أنا أدعوا إخواننا المسيحيين وأهل الكتاب أن يعيدوا النظر في الترجمة العربية خصوصا فهي مليئة بالأخطاء الإملائية والقواعد والبلاغة أعيدوا النظر فيها فلا يجب للكتب المقدسة أن تترجم بهذه الطريقة لكن القرآن متعته متعه خاصة هدفي من سحر القرآن أن تشاركوني هذه المتعة وحلقتنا هذه سنستمر ما بدأنا به في الحلقة الماضية حيث سأعطيكم مزيداً من هذه الأمثال
المثل الأول:
نأخذ مثالاً من أمثال القرآن الكريم جاء المثل البديع في ضياع أعمال الكفار والمرائين يقول الله سبحانه وتعالى : (مَثَلُ مَا يُنفِقُونَ فِي هِـذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلَـكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (117) آل عمران) يمثل الباري عز وجل لأعمالهم الصالحة إنسان قام بأعمال صالحة وأنفق في هذه الحياة الدنيا بقصد ليس أن يرضى عنه الله بل بقصد أن يمدحه الناس ويحسنون ذكره ويمدحوه يمثل هؤلاء الذين هم أهل رياء بقوم زرعوا أرضهم وتعبوا في ذلك الزرع حتى إذا نمى الزرع واشتد وحان وقت الحصاد أرسل الله تعالى عليه ريح عاصفة ومدمرة فيها صر والصر هو البرد الشديد والخوف الشديد وكأن الكلمة عندما يسمعها السمع يشعر معها بالخوف هذه الريح أهلكت الزرع ودمرت الشجر والثمر ولم تترك لهم شيئا ينتفعون به كذلك حال الكافر أو المرائي يوم القيامة بعض الكفار يعملون أعمال صالحة كأن ينفقون على الفقراء و الأيتام ويبنون المدارس وغيرها حتى أصحاب الرياء قد يبنون المستشفيات ويطبعون المصاحف لكن هذه الأعمال الصالحة تأتي الريح العاصفة فتذهب بها ريح شديدة البرد فيها إحراق فتدمرها أما ببردها أو بإحراقها والسبب هو ذنوب أصحابها لأنهم ما أرادوا بها إرضاء الله سبحانه وتعالى القرآن يعبر عن ذلك فيقول ظلموا أنفسهم فيوحي بالسبب ما كان الله تعالى ليدمر زرعهم الذي أفنوا فيه أعمارهم دون سبب بل هو نتيجة إجرامهم وطغيانهم وثمرة بغيهم ولهذا تعقب الآية الكريمة بقول الله تعالى وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم يظلمون أي ما ظلمهم الله بإهلاكه زرعهم وثمارهم ولكن ظلموا أنفسهم بارتكابهم مختلف الجرائم التي منها أما الكفر بمعاداة دين الله ومحاربة رسل الله فاستحقوا ذلك العقاب أوبالرياء لم يعملوها لله عز وجل هذا مثل في كتاب رب العالمين.
هناك مثل آخر جميل وكل أمثال القرآن الكريم جميلة ورائعة هذا المثل الله سبحانه وتعالى يصور لنا فيه عباد الأوثان يقول الله تعالى في هذا المثل: الله سبحانه وتعالى يصور لنا فيه عباد الأوثان فيقول تعالى (قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَىَ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (71) الأنعام)
هذا مثل جميل رائع كثير من الناس يقرأ وه ولا يفهموه يقول الله سبحانه وتعالى لمن عبد حجارة لا تضر ولا تنفع مثله في تخبطه وضلاله كمثل الذي اختطفته الشياطين وأضلته والقته في هوة ساحقة كان الشياطين والجن أخذته من بيته والقته في وادي سحيق بعيد عن الناس والنجاة هذا تصوير وهناك شرح آخر يقول ابن عباس رضي الله عنهما : هذا مثل ضربه الله تعالى لمن يدعوا إلى عبادة الأوثان ولمن يدعوا إلى عبادة الرحمن يمثل مقارنة بين الاثنين مثل عابد الوثن برجل ضل في سفره كان في سفر فضاع وبقي تائها حائرا لا يدري أين يسير وأين يتجه فجاءت الشياطين وبدأت توسوس له شيطان يقول له اذهب بهذا الطريق وآخر يقول له اذهب في ذلك الطريق فضيعته زيادة حتى سار في درب المهالك بعيدا عن رفاقه وبعيدا عن أصحابه وكان خائف خوف شديد هذا الذي يعبد الأوثان أو من يعبد غير الله أو يتبنى شيوعية أو يتبنى قومية أو أي شيء غير الإسلام غير دين الحق فماذا يحدث له يعيش في خوف ويعيش في عدم اطمئنان لذلك يلجأ ون إلى الخمر والمخدرات "ألا بذكر الله تطمئن القلوب غير هذا لا يوجد شيء ،بينما هو سائر في هذا الفزع وهذا الخوف يسمع صوت إخوانه يدعونه إلى الجادة والطريق يقولون له يافلان تعال أقبل هذا طريق الأمان وهو طريق الحق والإسلام إذا استجاب لهم فقد نجى وفاز وإلا فقد ضل وهلك فذلك مثل من يعبد الأوثان ويظن انه على نور وهدى أو يعبد أي دين آخر غير الإسلام فإذا جاءه الموت رأى الندامة والهاكة. يا له من تمثيل رائع في غاية البيان والجمال والإقناع مثل للإيمان والكفر فهذا من جمال أمثال القرآن.
المثل الآخر مثل من تلقى الأيمان ومن رفض الإيمان:
مثل آخر: (فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ (125) الأنعام) إذا أراد الله سبحانه وتعالى أن يضل إنسان يضله بسبب انحرافه هو، الله سبحانه وتعالى لا يضل أحداً بظلم هو انحرف (فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (5) الصف)
هذه الآية الكريمة توقفنا عند حقيقة واضحة أن الأيمان والكفر نقيضان لا يجتمعان وأن الهداية والضلال بيد الله عز وجل ولكن ننتبه أنه من كان قلبه مستنيرا مستضيئا بضياء الحق الله سبحانه وتعالى يساعده على ذلك فيشرح الله تعالى صدره للدين القيم لدين الإسلام إذا الذي يهتدي الله سبحانه وتعالى يزيد ه هدى الآن الذي زاغ فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم نأخذ المثل الآخر هذا الذي زاغ عن الحق رفض الإيمان ورفض الدعوة ورفض منطق العقل الذي يثبت وجود الله عز وجل من كان أعمى القلب مطموس البصيرة ماذا يحدث له؟ أزاغ الله قلوبهم في هذه الحالة بسبب فعله هوالله سبحانه وتعالى يصرفه عن تذوق نور الإيمان فالإيمان نور والكفر ظلام فلما نزلت هذه الآية الكريمة بعض الصحابة قالوا للرسول صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله هذا المؤمن كيف يشرح الله صدره؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " نور يقذفه الله في قلب المؤمن" لما أقبل والله إذا أقبلتم على الله ستجدون نور الله يقذف في قلوبكم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم نور يقذفه الله في قلب المؤمن أنت آمن يأتيك النور فينشرح وينفسح فقالوا هل لذلك أمارة نعرف بها إننا آمنا وأن النور جاء إلينا فقال الرسول صلى الله عليه وسلم "نعم الإنابة إلى دار الخلود، التفكير في الآخرة والتجافي أي البعد عن دار الغرور والإستعداد للموت قبل نزوله ".
نرجع الآن إلى مثلنا كأنما يصعد في السماء سبحان الله هذا من الإعجاز البياني والإعجاز العلمي في القرآن الكريم يقول الله تعالى يجعل صدره ضيقا شديد الضيق على الكافر ،المؤمن يعيش صدره منشرح وفيه أنس، الإمام ابن القيم له كلمة جميلة يقول: في القلب وحشة لا يملأه إلا الأنس بالله سبحانه وتعالى. أما الكافر فيعيش في وحشة ويعيش في ضيق شبه المبالغة في الضيق الذي يعيشه الكافر في ضيق صدره بأن يعلو ويرتفع في طبقات الجو حتى تكاد روحه تزهق وتتمزق من علم محمدا أن الذي يصعد في السماء يشعر هكذا ؟الآن معروف أن الذي يصعد في السماء تأتيه عوارض الاختناق نتيجة نقص الأوكسجين هذه حقيقة علمية يعرفها كل رواد الفضاء ومن يركب طائرة ينبهه الكابتن باستعمال الأوكسجين ومن صعد إلى جبل عالٍ يشعر بضيق تنفس هذا كله معروف كان المفسرين يقولون كمن يريد الصعود إلى السماء ولا يقدر لأن ليس بوسعه الصعود إلى السماء فما كانوا يعرفون إن الذي يصعد إلى السماء يقل عنده الضغط الجوي لم يكونوا يعرفوا هذا فيجعل صدره ضيقا حرجا لأنه ضاق عليه الأوكسجين فلا يستطيع التنفس تخيلوا إنساناً ليس عنده أكسجين للتنفس ماذا يحدث له؟ هذا هو حال الذين انحرفوا عن منهج الله فضاقت صدورهم بسبب ذلك.
مثل آخر: يقول تعالى (إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ (40) الأعراف) تصوروا هذا المثل معي هذا التمثيل البديع كيف يمثل دخول الكافر الجنة فيجعل الله المسالة عجيبة في الوصف .كلمة الجمل هو أما أن يكون معناها البعير والمعنى الآخر هو الحبل السميك العريض يسمى في لغة العرب الجمل. فتخيلوا إن جملاً بعيراً ضخماً عريض الجثة ضخم الهيئة يريد أن يدخل في ثقب الإبرة طبعا هذا مستحيل كما دخول الكافر الجنة وسم الخياط سم الفتحة والخياط الإبرة فسم الخياط هو ثقب الإبرة فتخيلوا هذا أو تخيلوا شخصاً يريد إدخال حبل عريض في ثقب صغير هل هذا ممكن؟ مستحيل هذا تمثيل في منتهى الإبداع وفي منتهى البيان وضح الله تعالى في هذه الآية الكريمة أن الكفرة الذين كذبوا بالقرآن مع وضوح إعجازه ومع سطوع بيانه ومع إثبات منطقه تكبروه عن الإيمان به وعن العمل بالقرآن لاتفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة بحال من الأحوال إلا إذا أمكن دخول الجمل سواء البعير أو الحبل السميك في ثقب الإبرة كما يستحيل هذا يستحيل دخولهم الجنة الجنة والله تعالى يقول (إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ (72) المائدة). وإتماماً لدخولهم جهنم ومكوثهم فيها يخبرنا الله تعالى ما أعد لهم في جهنم فقد هيأ لهم فراش وغطاء ماهو هذا الفراش وماهو هذا الغطاء يقول الله تعالى تقدست أسماءه: (لَهُم مِّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِن فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (41) الأعراف) أي لهؤلاء المجرمين مضجع وفراش من نار جهنم ولهم من فوقهم أغطية ولحف غواش من نار جهنم أيضا فهذا تمثيل لما يكونون عليه في نار جهنم فالعذاب الدائم يحيطهم من كل مكان (لَهُم مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ (16) الزمر) فهذا تمثيل أيضا لنار الجحيم إنها تغشاهم وتحيط بهم من كل الجهات فسماها ظلل كأنها ظلال الإنسان يستمتع بالظل وهم يحيطهم الظل ولكن من نار هذا كله للتهكم والسخرية حيث أن الظل يستظل به الإنسان من الحر فكيف إذا كان هذا الظل هو من نار السموم فهي أشنع وأفظع تحرق أجسادهم والعياذ بالله .تمثيل رائع بديع ما أعجبه يقطع الأمل على كل من يكفر بالله عز وجل . أما عصاة المسلمين فرحمة الله واسعة (إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا (48) النساء)
فهما كانت لدينا من معاصي وذنوب فلنستعن بالله ولنرجع إلى الله ولو ظلينا في ذنوبنا ولكن نعرف إن هناك رب يأخذ بالذنب ويغفر الذنب عظيم فلا نصل إلى الكفر فما دمنا مؤمنين بمعنى أننا نؤمن بوجود الله تعالى عظيم خالق السماوات والأرض رب الناس إله الناس أرسل خاتم الرسل محمد صلى الله عليه وسلم بالقرآن فابشروا إن المؤمن له الجنة فالحديث هنا عن الكافر الذي رفض الأيمان أصلا.
أنتقل في الحاقة القادمة إلى صور أخرى من سحر البيان أستودعكم الله ورحمة الله وبركاته.
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
سحر القرآن نتناول فيه بعض من هذه البلاغة العجيبة التي في القرآن الكريم وكيف سحرت نفوس من تلقاها بقبول واستعد أن يفهم ما فيها أنا عندما أقرأ القرآن هكذا من طبيعة قرآتي بعد أن تعلمت هذا السحر الذي في القرآن، وهذا ما أتمناه أتمنى كل شخص منكم أن يفعل ذلك عندما يقرأ القرآن أن يقرأه بهذه الروح، أقرأ ليس لأجل أن أنهي الصفحات ولكن لأجل أن أقف عند كل كلمة وعند كل تعليق وعند كل حرف وعند كل ختام والله أحياناً أقرأ وأتأمل في نفسي هل يوجد في آية أو جزء من آية غير معجز أو فيه خلل في البيان؟ كلام عادي؟. أنا قرأت الإنجيل وقرأت التوراة وقرأت كتب الأدب العربي نجيب محفوظ وغيرهم وكتب الأدب الأجنبي توليستوي وفيكتور هيجو، قرأت ولكن قراءة القرآن شيء آخر لا أقول هذا لأني مؤمن صحيح والحمد لله أن أيماننا يدفعنا لهذا ولكن أقول هذا إنصافا بالتأكيد إن كتب الأدب استمتعت بقراءتها أكثر من قراءة التوراة المترجمة أو الإنجيل المترجم مع إن أصله من الله عز وجل ولكن اللغة الأدبية ركيكة جدا،وعلى فكرة الذين ترجموا التوراة والإنجيل أنا أدعوا إخواننا المسيحيين وأهل الكتاب أن يعيدوا النظر في الترجمة العربية خصوصا فهي مليئة بالأخطاء الإملائية والقواعد والبلاغة أعيدوا النظر فيها فلا يجب للكتب المقدسة أن تترجم بهذه الطريقة لكن القرآن متعته متعه خاصة هدفي من سحر القرآن أن تشاركوني هذه المتعة وحلقتنا هذه سنستمر ما بدأنا به في الحلقة الماضية حيث سأعطيكم مزيداً من هذه الأمثال
المثل الأول:
نأخذ مثالاً من أمثال القرآن الكريم جاء المثل البديع في ضياع أعمال الكفار والمرائين يقول الله سبحانه وتعالى : (مَثَلُ مَا يُنفِقُونَ فِي هِـذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلَـكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (117) آل عمران) يمثل الباري عز وجل لأعمالهم الصالحة إنسان قام بأعمال صالحة وأنفق في هذه الحياة الدنيا بقصد ليس أن يرضى عنه الله بل بقصد أن يمدحه الناس ويحسنون ذكره ويمدحوه يمثل هؤلاء الذين هم أهل رياء بقوم زرعوا أرضهم وتعبوا في ذلك الزرع حتى إذا نمى الزرع واشتد وحان وقت الحصاد أرسل الله تعالى عليه ريح عاصفة ومدمرة فيها صر والصر هو البرد الشديد والخوف الشديد وكأن الكلمة عندما يسمعها السمع يشعر معها بالخوف هذه الريح أهلكت الزرع ودمرت الشجر والثمر ولم تترك لهم شيئا ينتفعون به كذلك حال الكافر أو المرائي يوم القيامة بعض الكفار يعملون أعمال صالحة كأن ينفقون على الفقراء و الأيتام ويبنون المدارس وغيرها حتى أصحاب الرياء قد يبنون المستشفيات ويطبعون المصاحف لكن هذه الأعمال الصالحة تأتي الريح العاصفة فتذهب بها ريح شديدة البرد فيها إحراق فتدمرها أما ببردها أو بإحراقها والسبب هو ذنوب أصحابها لأنهم ما أرادوا بها إرضاء الله سبحانه وتعالى القرآن يعبر عن ذلك فيقول ظلموا أنفسهم فيوحي بالسبب ما كان الله تعالى ليدمر زرعهم الذي أفنوا فيه أعمارهم دون سبب بل هو نتيجة إجرامهم وطغيانهم وثمرة بغيهم ولهذا تعقب الآية الكريمة بقول الله تعالى وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم يظلمون أي ما ظلمهم الله بإهلاكه زرعهم وثمارهم ولكن ظلموا أنفسهم بارتكابهم مختلف الجرائم التي منها أما الكفر بمعاداة دين الله ومحاربة رسل الله فاستحقوا ذلك العقاب أوبالرياء لم يعملوها لله عز وجل هذا مثل في كتاب رب العالمين.
هناك مثل آخر جميل وكل أمثال القرآن الكريم جميلة ورائعة هذا المثل الله سبحانه وتعالى يصور لنا فيه عباد الأوثان يقول الله تعالى في هذا المثل: الله سبحانه وتعالى يصور لنا فيه عباد الأوثان فيقول تعالى (قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَىَ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (71) الأنعام)
هذا مثل جميل رائع كثير من الناس يقرأ وه ولا يفهموه يقول الله سبحانه وتعالى لمن عبد حجارة لا تضر ولا تنفع مثله في تخبطه وضلاله كمثل الذي اختطفته الشياطين وأضلته والقته في هوة ساحقة كان الشياطين والجن أخذته من بيته والقته في وادي سحيق بعيد عن الناس والنجاة هذا تصوير وهناك شرح آخر يقول ابن عباس رضي الله عنهما : هذا مثل ضربه الله تعالى لمن يدعوا إلى عبادة الأوثان ولمن يدعوا إلى عبادة الرحمن يمثل مقارنة بين الاثنين مثل عابد الوثن برجل ضل في سفره كان في سفر فضاع وبقي تائها حائرا لا يدري أين يسير وأين يتجه فجاءت الشياطين وبدأت توسوس له شيطان يقول له اذهب بهذا الطريق وآخر يقول له اذهب في ذلك الطريق فضيعته زيادة حتى سار في درب المهالك بعيدا عن رفاقه وبعيدا عن أصحابه وكان خائف خوف شديد هذا الذي يعبد الأوثان أو من يعبد غير الله أو يتبنى شيوعية أو يتبنى قومية أو أي شيء غير الإسلام غير دين الحق فماذا يحدث له يعيش في خوف ويعيش في عدم اطمئنان لذلك يلجأ ون إلى الخمر والمخدرات "ألا بذكر الله تطمئن القلوب غير هذا لا يوجد شيء ،بينما هو سائر في هذا الفزع وهذا الخوف يسمع صوت إخوانه يدعونه إلى الجادة والطريق يقولون له يافلان تعال أقبل هذا طريق الأمان وهو طريق الحق والإسلام إذا استجاب لهم فقد نجى وفاز وإلا فقد ضل وهلك فذلك مثل من يعبد الأوثان ويظن انه على نور وهدى أو يعبد أي دين آخر غير الإسلام فإذا جاءه الموت رأى الندامة والهاكة. يا له من تمثيل رائع في غاية البيان والجمال والإقناع مثل للإيمان والكفر فهذا من جمال أمثال القرآن.
المثل الآخر مثل من تلقى الأيمان ومن رفض الإيمان:
مثل آخر: (فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ (125) الأنعام) إذا أراد الله سبحانه وتعالى أن يضل إنسان يضله بسبب انحرافه هو، الله سبحانه وتعالى لا يضل أحداً بظلم هو انحرف (فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (5) الصف)
هذه الآية الكريمة توقفنا عند حقيقة واضحة أن الأيمان والكفر نقيضان لا يجتمعان وأن الهداية والضلال بيد الله عز وجل ولكن ننتبه أنه من كان قلبه مستنيرا مستضيئا بضياء الحق الله سبحانه وتعالى يساعده على ذلك فيشرح الله تعالى صدره للدين القيم لدين الإسلام إذا الذي يهتدي الله سبحانه وتعالى يزيد ه هدى الآن الذي زاغ فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم نأخذ المثل الآخر هذا الذي زاغ عن الحق رفض الإيمان ورفض الدعوة ورفض منطق العقل الذي يثبت وجود الله عز وجل من كان أعمى القلب مطموس البصيرة ماذا يحدث له؟ أزاغ الله قلوبهم في هذه الحالة بسبب فعله هوالله سبحانه وتعالى يصرفه عن تذوق نور الإيمان فالإيمان نور والكفر ظلام فلما نزلت هذه الآية الكريمة بعض الصحابة قالوا للرسول صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله هذا المؤمن كيف يشرح الله صدره؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " نور يقذفه الله في قلب المؤمن" لما أقبل والله إذا أقبلتم على الله ستجدون نور الله يقذف في قلوبكم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم نور يقذفه الله في قلب المؤمن أنت آمن يأتيك النور فينشرح وينفسح فقالوا هل لذلك أمارة نعرف بها إننا آمنا وأن النور جاء إلينا فقال الرسول صلى الله عليه وسلم "نعم الإنابة إلى دار الخلود، التفكير في الآخرة والتجافي أي البعد عن دار الغرور والإستعداد للموت قبل نزوله ".
نرجع الآن إلى مثلنا كأنما يصعد في السماء سبحان الله هذا من الإعجاز البياني والإعجاز العلمي في القرآن الكريم يقول الله تعالى يجعل صدره ضيقا شديد الضيق على الكافر ،المؤمن يعيش صدره منشرح وفيه أنس، الإمام ابن القيم له كلمة جميلة يقول: في القلب وحشة لا يملأه إلا الأنس بالله سبحانه وتعالى. أما الكافر فيعيش في وحشة ويعيش في ضيق شبه المبالغة في الضيق الذي يعيشه الكافر في ضيق صدره بأن يعلو ويرتفع في طبقات الجو حتى تكاد روحه تزهق وتتمزق من علم محمدا أن الذي يصعد في السماء يشعر هكذا ؟الآن معروف أن الذي يصعد في السماء تأتيه عوارض الاختناق نتيجة نقص الأوكسجين هذه حقيقة علمية يعرفها كل رواد الفضاء ومن يركب طائرة ينبهه الكابتن باستعمال الأوكسجين ومن صعد إلى جبل عالٍ يشعر بضيق تنفس هذا كله معروف كان المفسرين يقولون كمن يريد الصعود إلى السماء ولا يقدر لأن ليس بوسعه الصعود إلى السماء فما كانوا يعرفون إن الذي يصعد إلى السماء يقل عنده الضغط الجوي لم يكونوا يعرفوا هذا فيجعل صدره ضيقا حرجا لأنه ضاق عليه الأوكسجين فلا يستطيع التنفس تخيلوا إنساناً ليس عنده أكسجين للتنفس ماذا يحدث له؟ هذا هو حال الذين انحرفوا عن منهج الله فضاقت صدورهم بسبب ذلك.
مثل آخر: يقول تعالى (إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ (40) الأعراف) تصوروا هذا المثل معي هذا التمثيل البديع كيف يمثل دخول الكافر الجنة فيجعل الله المسالة عجيبة في الوصف .كلمة الجمل هو أما أن يكون معناها البعير والمعنى الآخر هو الحبل السميك العريض يسمى في لغة العرب الجمل. فتخيلوا إن جملاً بعيراً ضخماً عريض الجثة ضخم الهيئة يريد أن يدخل في ثقب الإبرة طبعا هذا مستحيل كما دخول الكافر الجنة وسم الخياط سم الفتحة والخياط الإبرة فسم الخياط هو ثقب الإبرة فتخيلوا هذا أو تخيلوا شخصاً يريد إدخال حبل عريض في ثقب صغير هل هذا ممكن؟ مستحيل هذا تمثيل في منتهى الإبداع وفي منتهى البيان وضح الله تعالى في هذه الآية الكريمة أن الكفرة الذين كذبوا بالقرآن مع وضوح إعجازه ومع سطوع بيانه ومع إثبات منطقه تكبروه عن الإيمان به وعن العمل بالقرآن لاتفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة بحال من الأحوال إلا إذا أمكن دخول الجمل سواء البعير أو الحبل السميك في ثقب الإبرة كما يستحيل هذا يستحيل دخولهم الجنة الجنة والله تعالى يقول (إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ (72) المائدة). وإتماماً لدخولهم جهنم ومكوثهم فيها يخبرنا الله تعالى ما أعد لهم في جهنم فقد هيأ لهم فراش وغطاء ماهو هذا الفراش وماهو هذا الغطاء يقول الله تعالى تقدست أسماءه: (لَهُم مِّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِن فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (41) الأعراف) أي لهؤلاء المجرمين مضجع وفراش من نار جهنم ولهم من فوقهم أغطية ولحف غواش من نار جهنم أيضا فهذا تمثيل لما يكونون عليه في نار جهنم فالعذاب الدائم يحيطهم من كل مكان (لَهُم مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ (16) الزمر) فهذا تمثيل أيضا لنار الجحيم إنها تغشاهم وتحيط بهم من كل الجهات فسماها ظلل كأنها ظلال الإنسان يستمتع بالظل وهم يحيطهم الظل ولكن من نار هذا كله للتهكم والسخرية حيث أن الظل يستظل به الإنسان من الحر فكيف إذا كان هذا الظل هو من نار السموم فهي أشنع وأفظع تحرق أجسادهم والعياذ بالله .تمثيل رائع بديع ما أعجبه يقطع الأمل على كل من يكفر بالله عز وجل . أما عصاة المسلمين فرحمة الله واسعة (إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا (48) النساء)
فهما كانت لدينا من معاصي وذنوب فلنستعن بالله ولنرجع إلى الله ولو ظلينا في ذنوبنا ولكن نعرف إن هناك رب يأخذ بالذنب ويغفر الذنب عظيم فلا نصل إلى الكفر فما دمنا مؤمنين بمعنى أننا نؤمن بوجود الله تعالى عظيم خالق السماوات والأرض رب الناس إله الناس أرسل خاتم الرسل محمد صلى الله عليه وسلم بالقرآن فابشروا إن المؤمن له الجنة فالحديث هنا عن الكافر الذي رفض الأيمان أصلا.
أنتقل في الحاقة القادمة إلى صور أخرى من سحر البيان أستودعكم الله ورحمة الله وبركاته.
اجدع الجدعان- ابتدى ياخد ويدى معانا
- عدد المساهمات : 88
الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت مارس 02, 2013 5:00 am من طرف kingabomrwan
» امـــانـــه يـــا جـــارة - ومقطع جامد جدا وجميل لحســونه ابــوالـقــاســم ( الاقصـر)
السبت مارس 02, 2013 4:56 am من طرف kingabomrwan
» انفراد تام أغنية - تامر حسنى - احساسى - كاملة Cd Q 192 kpbs
الإثنين يناير 17, 2011 10:29 am من طرف WaD Cool Fi ScHooLL
» حصريا فيلم زهايمر scr بطولة عادل إمام بحجم 320 ميجا على اكثر من سيرفر
الإثنين يناير 10, 2011 2:18 pm من طرف WaD Cool Fi ScHooLL
» فيلم عسل اسود بطولة النجم احمد حلمى بجودة Ts نسخة اصلية avi ونسخة مضغوطة rmvb على اكتر من سيرفر
الأحد يناير 09, 2011 5:07 pm من طرف khaled soliman
» فيلم اتش دبور & طير انت DVDRip بجودة X264-MKV بحجم 550 ميجا جودة عاليه جدا
الأحد يناير 09, 2011 10:07 am من طرف WaD Cool Fi ScHooLL
» حصريا فيلم اللمبي 8 جيجا نسخة DVDRip MKV+Rmvb علي أكثر من سيرفر
السبت يناير 01, 2011 3:43 pm من طرف WaD Cool Fi ScHooLL
» لسحر ذلك العالم المجهول أقوي محاضرة علي الإطلاق تحدثت عن السحر وتاريخه وكيفية تحضير الجن وكيفية العلاج من السحر وكيف تعرف المعالج الشرعي من الدجال
الخميس نوفمبر 18, 2010 8:34 am من طرف abdallatigar
» برنامج خايف عليك 2 للشيخ ايمن صيدح صوت فقط
الخميس نوفمبر 18, 2010 8:32 am من طرف abdallatigar
» سطوانة ( لا تدعها تدمر حياتك ) بحجم صغير وعلي اكثر من سيرفر
الخميس نوفمبر 18, 2010 8:28 am من طرف abdallatigar
» كتاب 30 قصة بلسان محمد صلي الله وعليه وسلم::على اكثر من سيرفر
الخميس نوفمبر 18, 2010 8:26 am من طرف abdallatigar
» حصريا كتاب (( أحداث النهاية ونهاية العالم )) تدور حول احداث نهايه كل فرد من الموت وحتي الجنه ان شاء الله لشيخنا الفاضل / محمد حسان
الخميس نوفمبر 18, 2010 8:24 am من طرف abdallatigar
» صريا :: فيلم الديلر :: بجودة DvD Rip :: نسخه اصليه بحجم 1.33 جيجا ومضغوطه بحجم 396 ميجا :: جوده عاليه :: وصلات مباشره ومتعدده
الخميس نوفمبر 18, 2010 8:15 am من طرف abdallatigar
» صريا وبانفراد :: فيلم معتوق فى بانكوك :: بطولة علاء مرسى وطارق العلى :: نسخة مضغوطة :: جودة عالية :: روابط متعددة ومباشرة
الخميس نوفمبر 18, 2010 8:14 am من طرف abdallatigar
» حصريا وبآنفراد :: فيلم ولد وبنت :: للكبار فقط + 18 :: جودة DvB Rip :: نسخه مضغوطه :: جوده عاليه :: وصلات مباشره ومتعدده
الخميس نوفمبر 18, 2010 8:11 am من طرف abdallatigar
» تحميل العاب 2010 جميع العاب 2010 نسخ iso برابط واحد مباشر وسريع جدا (الجزء الثانى )
الجمعة أكتوبر 22, 2010 6:08 am من طرف الــفــرعــون
» حصريا :: النسخه DVDRip :: فيلم احاسيس :: للكبار فقط :: نسخه اصليه 700 ميجا ونسخه مضغوطه 267 ميجا :: جوده عاليه :: وصلات مباشره ومتعدده
السبت أكتوبر 16, 2010 4:45 pm من طرف spider man
» حصريا :: النسخه DVDRip :: فيلم ازمه شرف :: غاده عبد الرازق احمد فهمى :: نسخه اصليه 700 ميجا ونسخه مضغوطه 276 ميجا ونسخه 3PG للموبايل :: جوده عاليه :: وصلات مباشره ومتعدده
السبت أكتوبر 16, 2010 4:42 pm من طرف spider man
» أنفراد تام فيلم الكبار ديفيدى ريب DVD.Rip نسخه اصليه
السبت أكتوبر 16, 2010 4:37 pm من طرف spider man
» صريا النجم - عمرو سلامه - في اغنية حزينه شديده قوي - نـفــسي - cdq 2010
السبت أكتوبر 16, 2010 9:49 am من طرف abdallatigar