افلام عربى ام الاجنبى
يسعدنا ان تنضم الينا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

افلام عربى ام الاجنبى
يسعدنا ان تنضم الينا
افلام عربى ام الاجنبى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اغانى نوبية خطيرة جدا
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 5:00 am من طرف kingabomrwan

» امـــانـــه يـــا جـــارة - ومقطع جامد جدا وجميل لحســونه ابــوالـقــاســم ( الاقصـر)
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 4:56 am من طرف kingabomrwan

» انفراد تام أغنية - تامر حسنى - احساسى - كاملة Cd Q 192 kpbs
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالإثنين يناير 17, 2011 10:29 am من طرف WaD Cool Fi ScHooLL

» حصريا فيلم زهايمر scr بطولة عادل إمام بحجم 320 ميجا على اكثر من سيرفر
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالإثنين يناير 10, 2011 2:18 pm من طرف WaD Cool Fi ScHooLL

» فيلم عسل اسود بطولة النجم احمد حلمى بجودة Ts نسخة اصلية avi ونسخة مضغوطة rmvb على اكتر من سيرفر
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالأحد يناير 09, 2011 5:07 pm من طرف khaled soliman

» فيلم اتش دبور & طير انت DVDRip بجودة X264-MKV بحجم 550 ميجا جودة عاليه جدا
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالأحد يناير 09, 2011 10:07 am من طرف WaD Cool Fi ScHooLL

»  حصريا فيلم اللمبي 8 جيجا نسخة DVDRip MKV+Rmvb علي أكثر من سيرفر
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 3:43 pm من طرف WaD Cool Fi ScHooLL

» لسحر ذلك العالم المجهول أقوي محاضرة علي الإطلاق تحدثت عن السحر وتاريخه وكيفية تحضير الجن وكيفية العلاج من السحر وكيف تعرف المعالج الشرعي من الدجال
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 8:34 am من طرف abdallatigar

» برنامج خايف عليك 2 للشيخ ايمن صيدح صوت فقط
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 8:32 am من طرف abdallatigar

» سطوانة ( لا تدعها تدمر حياتك ) بحجم صغير وعلي اكثر من سيرفر
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 8:28 am من طرف abdallatigar

» كتاب 30 قصة بلسان محمد صلي الله وعليه وسلم::على اكثر من سيرفر
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 8:26 am من طرف abdallatigar

» حصريا كتاب (( أحداث النهاية ونهاية العالم )) تدور حول احداث نهايه كل فرد من الموت وحتي الجنه ان شاء الله لشيخنا الفاضل / محمد حسان
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 8:24 am من طرف abdallatigar

» صريا :: فيلم الديلر :: بجودة DvD Rip :: نسخه اصليه بحجم 1.33 جيجا ومضغوطه بحجم 396 ميجا :: جوده عاليه :: وصلات مباشره ومتعدده
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 8:15 am من طرف abdallatigar

» صريا وبانفراد :: فيلم معتوق فى بانكوك :: بطولة علاء مرسى وطارق العلى :: نسخة مضغوطة :: جودة عالية :: روابط متعددة ومباشرة
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 8:14 am من طرف abdallatigar

»  حصريا وبآنفراد :: فيلم ولد وبنت :: للكبار فقط + 18 :: جودة DvB Rip :: نسخه مضغوطه :: جوده عاليه :: وصلات مباشره ومتعدده
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 8:11 am من طرف abdallatigar

» تحميل العاب 2010 جميع العاب 2010 نسخ iso برابط واحد مباشر وسريع جدا (الجزء الثانى )
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 6:08 am من طرف الــفــرعــون

» حصريا :: النسخه DVDRip :: فيلم احاسيس :: للكبار فقط :: نسخه اصليه 700 ميجا ونسخه مضغوطه 267 ميجا :: جوده عاليه :: وصلات مباشره ومتعدده
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 16, 2010 4:45 pm من طرف spider man

» حصريا :: النسخه DVDRip :: فيلم ازمه شرف :: غاده عبد الرازق احمد فهمى :: نسخه اصليه 700 ميجا ونسخه مضغوطه 276 ميجا ونسخه 3PG للموبايل :: جوده عاليه :: وصلات مباشره ومتعدده
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 16, 2010 4:42 pm من طرف spider man

» أنفراد تام فيلم الكبار ديفيدى ريب DVD.Rip نسخه اصليه
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 16, 2010 4:37 pm من طرف spider man

» صريا النجم - عمرو سلامه - في اغنية حزينه شديده قوي - نـفــسي - cdq 2010
سحر القرآن 25 I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 16, 2010 9:49 am من طرف abdallatigar

سحابة الكلمات الدلالية

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

سحر القرآن 25

اذهب الى الأسفل

سحر القرآن 25 Empty سحر القرآن 25

مُساهمة من طرف اجدع الجدعان الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 11:53 am

هيكل السورة القرآنية وترتيب القرآن


في هذه الحلقة سأتحدث عن موضوع خاص قل من يتطرق إليه وهو موضوع الترتيب في القرآن. أما ترتيب السور والآيات فهذا أمر توقيفي أي من الله سبحانه وتعالى لا يمكن أن يمسّ وجاءت الأحاديث تنص على ذلك منها حديث عثمان بن العاص: كنت عند النبي r فشخص ببصره ثم قال: جاءني جبريل فقال: ضع هذه الآية في هذا الموضع من هذه السورة (إن الله يأمر بالعدل والإحسان). ولما سُئل ربيعة: لمَ وُضِعت آل عمران والبقرة في مقدمة القرآن وقبلهما أكثر من ثمانين سورة؟ فقال إن الذي ألّف القرآن أمر بتقديمها (التأليف بمعنى الجمع أي جمعه ورتّبه). نحن لن نتحدث عن هذا الأمر لأن هذا كما ذكرنا أمر توقيفي خاص وإنما نتحدث عن ترتيب الآيات والتعليقات على الآيات داخل السورة.


القرآن الكريم له ترتيب معين والسورة القرآنية كذلك فيها ترتيب معين. يتألف القرآن من سور مختلفة لكلٍ منها إسمٌ خاص أُخِذ في الغالب مما عالجته السورة من المعاني أو ما تحدثت عنه من إنسان أو حيوان أو من بعض الكلمات التي في السورة. وتنقسم سور القرآن إلى قسمين:


1. قسم يتكون من موضوع واحد فقط وقضية واحدة وهذا غالب في السور القصيرة تعالج موضوعاً واحداً مصل سورة الفيل والإنشقاق والنبأ وقريش وغيرها.
2. والقسم الآخر تتكون من موضوعات شتى وهذا القسم الغالب في السور مثل سورة البقرة وآل عمران وغيرها.

ونتساءل هل كان الأجدى أن يُرتّب القرآن – لو كان جائزاً – بحسب موضوعاته؟ مثلاً الآيات التي تتعلق بالمواريث ترتب مع بعضها وآيات الجهاد والعقيدة وقصص الأنبياء؟ أو الأفضل أن يبقى حكمه وقصصه مخلوطة على الصورة الحالية التي هي موجودة في القرآن والتي رتبها الوحي الذي جاء إلى النبي r؟ ضعيف البصر وغير المتأمل قد يتصو أن العلاقة بين الآيات في السورة الواحدة غير واضحة والأفضل أن يعاد تأليف القرآن تأليفاً إنسانياً : الباب والفصل والفرع، وهذا قول قديم تكلم فيه بعض القدماء من الرجال الذين أسلموا وغير المسلمين ومن المعاصرين المسلمين وغير المسلمين. أمام هذا التساؤل نقول: ما هو موضوع القرآن؟ وما هو الهدف الذي يرمي إليه القرآن؟


القضية الرئيسية وموضوع القرآن هو التوحيد، توحيد الله تعالى، غرس عقيدة التوحيد في نفس الإنسان وانتزاع ما يخالف هذه العقيدة من الضمير. فإذا آمن الإنسان بهذه العقيدة دُعيَ إلى العمل الصالح بناء على هذه العقيدة: أن يطيع الله الواحد الذي خلق السموات والأرض والله تعالى أعان الإنسان على العمل الصالح فسنّ له القواني التي تهذّب الفرد وتهذب الجماعة. فإذا كان هذا هو الهدف، فما هي الوسيلة للوصول إلى هذا الهدف؟ لكي يحمل الإنسان على إتّباع ما يدعو إليه يمزج الدعوة بالتوحيد بالحثّ على اتّباعها بضرب المثل بمن آمن واتّبع ونجح ويضرب المثل بمن ضلّ وضاع، ويتبع الحديث عن المؤمنين وعندما يتكلم عن المؤمنين بيّن الأحكام التي يجب أن يتبعها هؤلاء المؤمنون ويعقّب بالترغيب أحياناً وبالترهيب أحياناً أخر، وإذا آمنتم يذكر لكم الجنة ولذّاتها ويذكر لكم عقاب الذين لم يتّبعوا وعقابهم جهنم وبئس المصير. في كل ذلك يراعي الله تبارك وتعالى الغريزة الإنسانية والنفس البشرية في مختلف ظروفها وأحوالها وقد يستعين القرآن لأجل الوصول إلى هدفه بأمثلة تاريخية وقصص غابرة وأمثال وقصص الأنبياء وملها ليؤكد (آمِنوا بالله الواحد). وما فرض عليكم من عقيدة بالملائكة والرسل واليوم الآخر والقضاء والقدر وحوّلوا هذا الإيمان إلى عمل صالح، ذلك هو منهج القرآن ينتقل بين الأغراض المختلفة ليست عشوائياً وإنما لسبب. صلات وثيقة تربط بين هذه الأغراض بحيث تتضافر للوصول إلى الغاية المقصودة وهي توحيد الله الواحد والإيمان بالعقيدة الواحدة وأن نسير على نهج العمل الصالح وقت ما أمر وإلا فهو التحذير والإنذار. وإذا اتّبعنا فالنجاح والفلاح والبركات في الدنيا والجنة وما فيها من نعيم فيصفها لنا بكل تفصيل.


فإذا أمعنا النظر في الآيات سنجد المنهج واضحاً تماماً في كل آية وكل سورة. إذن نلخّص – بعد سنين من التأمل - أن موضوع القرآن الرئيسي هو توحيد الله عز وجل وأربعة مواضيع فرعية. الموضوع الرئيسي توحيد الله عز وجل وبالتالي هناك آيات كثيرة تتكلم عن الله تبارك وتعالى وصناعته وعظمته والأدلة الكونية على وجود الله تبارك وتعالى، ثم الحديث على العمل الصالح والأحكام التي تلزم المؤمن والشريعة والأخلاق التي يجب أن يسيروا عليه، ويتبع هذا بالحديث عن قصص الأنبياء ويرينا الذين اتبعوا الأنبياء كيف أفلحوا والذين لم يتبعوا كيف خابوا. وبناء على ذلك الآخرة وتوصيف للآخرة وأحوالها وتوصيف للجنة والنار. وهذه المواضيع المتتالية هي التي تشكل لنا كتاب الله عز وجل، ويتبعها بأصناف الناس هذا مؤمن وهذا منافق وهذا كافر. هذا بإختصار خلاصة القرآن: الموضوع الرئيسي للقرآن هو توحيد الله الواحد خالق السموات والأرض والتعرف عليه وعلى صفاته من خلال الأدلة الكونية والفلسفية هذا هو الموضوع الأول. فإذا آمنا مطلوب أن نعمل العمل الصالح أي إلتزام بأحكام، ثم يبين فصص الأنبياء وفصّل فيها لنعرف أن الذين اتّبعوهم أفلحوا والذيم لم يتبعوهم فشلوا في الدنيا والآخرة والموضوع الرابع الآخرة ويذكر ماذا يحدث لنا إذا أطعنا وما يحدث للمؤمن وما يحدث بالمقابل للكافر, وبناء عليه يصنّف الناس إلى ثلاثة أصناف رئيسية: مؤمن، منافق وكافر.


سورة البقرة في بداياتها تصف المتقين ثم الكفار ثم المنافقين وتتوالى الآيات في السورة على هذا النمط العام وهذا الترتيب فيه فلسفة ومنهجية. فرق بين القرآن وبين الكتب الأخرى أن هذه الكتب لها موضوع واحد أما القرآن فلا يريد هذا وإنما يريد القرآن عندما يقرأة الإنسان أن لا يغفل عن موضوع التوحيد وغيره من المواضيع. ففي سورة الطلاق الحديث عن التقوى والتقوى تجدها تقريباً في كل آية. موضوع رئيسي الله ومواضيع فرعية أخرى. أحكام وأخلاق وأصناف الناس وقصص الأنبياء والحديث عن الآخرة عن الجنة والنار.


دعونا ندخل في تفاصيل الآيات: إذا أمعنا النظر في الآيات وقفنا على الأمور التالية: قد تكون الآية الثانية صفة للآية الأولى مثلاً قوله تعالى (وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ (26)) أخذ كلمة الفاسقين ثم فصّل صفاتهم في الآية التي بعدها (الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (27)) أي أن الآية الثانية تفصيل لكلمة في الآية الأولى.


وقد تأتي الآية الثانية تأكيد للآية السابقة مثل (قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الآَخِرَةُ عِندَ اللّهِ خَالِصَةً مِّن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (94)) كلها تأكيد على فكرة أنهم لا يحبون الحياة (وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمينَ (95) وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (96)).


وقد تكون الآية الثانية رد على ما في الآية الأولى مثل (وَقَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَّعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللّهِ عَهْدًا فَلَن يُخْلِفَ اللّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (80)) وهذا كلام غير صحيح فيأتي الرد في الآية الثانية (بَلَى مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيـئَتُهُ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (81)) الذي يُشرك هو من أهل النار.


وقد تحمل الآية الثانية فكرة مضادة لفكرة تسبقها مثال (وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (23) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ(24)) تتكلم عن تحدي الكفار بالاتيان بمثل هذا الكتاب هذا حال الكفار وبالمقابل (وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25)) هذا حالهم في مقابل الذين يستحقون النار. إذن لا يوجد ترتيب عشوائي وهذا ترتيب مقصود وليس اعتباطياً.


وقد تكون الآية الثانية تعليل وتبيين وتفصيل للسبب أو للحكم الذي ورد في الآية السابقة مثال (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ (178)) لماذا القصاص؟ (ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ) فرض القصاص لأجل إحياء البشر وبدونه تفسد حياة الناس (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179)).


وقد تكون الآية التالية تحبيباً أو تبغيضاً للآية السابقة فإذا كانت الدعوة لشيء صالح يأتي بعدها تحبيب فيها وإذا كانت الدعوة لشيء سيء تنهى عنها وتبغّض فيه، مثال (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2)) (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)) ترغيب وتحبيب أن يكون الإنسان من هذا الصنف. بعدما تكلم عن المؤمنين إنتقل إلى الكلام على الكافرين (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ (6)) ثم ينتقل إلى الحديث عن المنافقين. إذن تكلم عن المؤمنين وبيّن صفاتهم ورغّب فيهم ثم ذكر الكفار وصفاتهم ثم المنافقين وصفاتهم.


وقد تكون الآية داعماً للآية السابقة وتأكيد لها (وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (163) وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (163)) وبعدها (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (164))


إذن كلها تأكيد وتفصيل أن الله تعالى واحد لو كنا نعقل. إذن الصلة وثيقة بين الآية والآية لكن إدراك هذه الصلة يتطلب تريّث وتدبر. انظروا لقوله تعالى (وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (113) البقرة) وقال بعدها (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَـئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ لهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (114)) قبلها يتحدث عن الكفار يصدون عن سبيل الله ثم يقول ومن أظلم ممن يفعل هذا لكن إذا منعوكم من المساجد قال تعالى بعدها (وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (115)) كفّار يصدون عن سبيل الله إذن ستدمر المساجد إذن صلّوا في أي مكان لن يستطيعوا أن يمنعوكم.
هذا الكتاب في كل آية معجز وفي كل إنتقال من آية إلى آية معجز لو تأملنا وقرأنا القرآن بتأمل لاستمتعنا بسحر القرآن.
avatar
اجدع الجدعان
ابتدى ياخد ويدى معانا
ابتدى ياخد ويدى معانا

عدد المساهمات : 88
الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى